بنجلاديش

السجن 90 عاما لزعيم إسلامي في بنجلاديش أدين بجرائم حرب راح ضحيتها 3 ملايين قتيل

تلقى زعيم سابق لأكبر حزب إسلامي معارض في بنجلاديش اليوم الاثنين حكما بالسجن 90 عاما بعد إدانته بجرائم حرب خلال حرب الاستقلال عن باكستان عام 1971، فيما دعا حزبه إلى إضراب عام احتجاجا على الحكم.
ومثل غلام عظيمي ، الزعيم السابق لحزب الجماعة الإسلامية في بنجلاديش ، أمام محكمة مختصة بجرائم الحرب بتهمة التورط في جرائم ابادة وجرائم أخرى ضد الانسانية ارتكبت خلال حرب الاستقلال ضد باكستان عام 1971 التى استمرت تسعة أشهر وخلفت ثلاثة ملايين قتيل وشهدت اغتصاب 200 ألف سيدة وحرق العديد من المنازل.

مصر تدعو السعودية لتمديد مهلة تصحيح أوضاع العمالة

دعت مصر والهند وبنجلاديش السلطات السعودية لتمديد مهلة تصحيح أوضاع العمالة المخالفة لنظام العمل والإقامة حتى يتسنى لهم الاستفادة من مهلة تصحيح الأوضاع.

جاء ذلك في تصريحات لمسؤولين في سفارات البلدان الثلاث بالسعودية، معربين عن أملهم في تمديد المهلة لفترة جديدة.

وكان خادم الحرمين الشريفين قد وجه في أبريل الماضي وزارتي العمل والداخلية بإعطاء فرصة للعاملين المخالفين لنظام العمل والإقامة في المملكة لتصحيح أوضاعهم في مدة أقصاها ثلاثة أشهر، تنتهي في الثالت من يوليو المقبل.

البنك الدولي: تراجع كبير في أعداد الفقراء ببنجلادش

أفاد تقرير للبنك الدولي أن أعداد الذين يعيشون تحت خط الفقر في بنجلادش انخفضت بدرجة كبيرة على مدى عشر سنوات إلى 47 مليونا من 63 مليونا.

واضاف التقرير الصادر أمس الخميس أنه على الرغم من نمو السكان البالغ عددهم 160 مليون نسمة تراجع عدد الذين يعيشون تحت خط الفقر بنسبة 26 بالمئة في الفترة من 2000 إلى 2010.

وتعريف الفقير لدى البنك الدولي هو من يقل دخله عن دولارين في اليوم أو من يقل عدد السعرات الحرارية التي يتناولها يوميا عن 2100 سعر حراري.

أحداث عنف تتخلل إضرابا في بنجلادش دعا إليه أكبر الأحزاب الإسلامية لرفض أحكام قضائية على متشددين

وقعت مواجهات بين الشرطة ومتظاهرين في عدد من بلدات بنجلادش الاثنين فيما شل اضراب عام دعا اليه اكبر الاحزاب الاسلامية معظم مناطق البلاد.
واغلقت المتاجر والمدارس في دكا وبدت الشوارع الرئيسية فيها مقفرة بعد دعوة حزب الجماعة الاسلامية الى اضراب عام استنكارا لصدور حكمين بالسجن بحق قياديين اسلاميين في "المحكمة الدولية للجرائم".
وقالت الشرطة ان اثنين من رجالها اصيبا بجروح في بلدة اولابارا في الشمال بعد ان القى متظاهرون قنبلة بدائية الصنع على آلية للشرطة.

إصابة 8 عمال بنجلادش الجنسية وسائق في حادث تصادم فى العاشر من رمضان

الشرقية – وائل عبدالبارى شاهين

أصيب 8 عمال بنجلادش الجنسية ، فجر اليوم الأربعاء، وسائق سيارة، أثناء توجههم للعمل بالشركه الشرقية للمنسوجات، فيما فر قائد السيارة الثانية هاربًا بالعاشر من رمضان.

وكانت مديرية أمن الشرقية أصدرت بيانًا صباح اليوم يفيد بإصابة كل من: صفوت مصطفى عبدالحميد (41 عاما- مشرف إنتاج بشركه أورست للأدوات الصحية)، مقيم المجاورة 55 قسم شرطه ثان العاشر من رمضان، بإصابات متفرقة وقطع الأذن، أثناء قيادته السيارة رقم "14476 ملاكي الغربية "

انفجار 3 قنابل بالقرب من مقر إقامة وزيرة خارجية بنجلاديش

أعلنت الشرطة فى بنجلاديش اليوم –الثلاثاء- أن قنابل انفجرت خارج مقر إقامة وزيرة الخارجية .

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن شاه علامة -هو أحد رجال الشرطة- قوله إنه لم ترد تقارير بوقوع إصابات كما أن الوزيرة ديبو مونى فى رحلة رسمية لبروكسل، مضيفاً أنه تم إلقاء ثلاث قنابل يبدو أنها يدوية على مبنى سكني وسط دكا قبل الانفجار.

وأوضح منير الاسلام، كبير المسئولين بوزارة الخارجية، إن زوج الوزيرة وأطفالهما الاثنين الذين يعيشون فى المنزل لم يصابوا بأذى .

محكمة في بنجلاديش تحظر سفر صاحب أحد المصانع الذي انهار وأودى بحياة أكثر من 200 شخص

قال محام إن المحكمة العليا في بنجلاديش فرضت حظر سفر اليوم الأحد على صاحب مصنع للملابس حيث قتل أكثر من 200 عاملا في حريق شب فيه منذ ستة أشهر.

كما طلبت المحكمة من الشرطة أيضا أن تحضر ديلاور حسين، صاحب مصنع "تازرين فاشون"، ليمثل أمام المحكمة بحلول نهاية الشهر الجاري.

وجاء قرار المحكمة بمنع حسين من مغادرة البلاد في أعقاب تقديم دعوى تطالب باعتقاله بتهمة الإهمال.

وقد تم تقديم الدعوى الشهر الماضي بعد ان اعتقلت الشرطة مالكي المبنى الذي انهار خارج دكا، مما اسفر عن مقتل أكثر من 1100 شخص وإصابة ما يقرب من 2500 آخرين. وكان المبنى يضم بعض مصانع الملابس والتي اعتقل أصحابهاأيضا.

الإعصار مهاسين يجتاح ساحل بنجلادش ويتسبب في مقتل اثنين

بدأ الإعصار مهاسين في اجتياح ساحل بنجلادش اليوم الخميس متجها إلى ميناءي تشيتاجونج وكوس بازار وتكدس الآلاف في ملاجيء خوفا من الإعصار الذي تقول الأمم المتحدة إنها يهدد 4.1 مليون نسمة.
واجتاحت رياح تصل سرعتها إلى 100 كيلومتر في الساعة الساحل المنخفض وتسببت في ارتفاع الأمواج وسط توقعات بعلوها 2.1 متر وهطول أمطار غزيرة تسبب فيضانات بمناطق شاسعة.

بنجلاديش تبدأ فى إجلاء المواطنين مع اقتراب إعصار ماهاسين

أعلن مسؤول اليوم الأربعاء أن بنجلاديش بدأت اليوم إخلاءالمناطق المنخفضة والجزر فى خليج البنجال مع اقتراب إعصار ماهاسين من سواحل البلاد .
وقال محمد عبد الله المسؤول بمنطقة شيتاجونج بجنوب شرق البلاد " تم إرسال المتطوعين لإجلاء السكان". وأضاف أن نحو 7ر4 مليون شخص فى المنطقة سوف يتأثرون إذا ضرب الإعصار ساحل بنجلاديش مشيرا إلى أنه لن يتم إجلاء جميع السكان .
وقال المسؤول" ولكن نشعر أنه يجب نقل الذين يعيشون فى مناطق نائية لاماكن أكثر أمنا فى هذا الوقت ".

بنجلاديش تدعو نحو 50 ألف متطوع للاستعداد لمواجهة إعصار

أعلن مسؤولون أن إعصارا استوائيا يتحرك بشدة فوق خليج البنجال اليوم الاثنين مما دفع السلطات لتنبيه ما يقرب من 50 ألف متطوع فى المناطق الساحلية من بنجلاديش .
وقال محمد عبد الواحد المدير العام لإدارة الكوارث هاتفيا " طلبنا من إدارات المناطق والمتطوعين اتخاذ جميع الاستعدادات اللازمة فى حال وصول إعصار ماهاسين لساحل بنجلاديش".
ومن المقرر تفعيل برنامج الاستعداد لمواجهة الإعصار فى 13 منطقة .

رسميا.. حصيلة قتلى المبنى المنهار فى بنجلاديش تتجاوز الألف قتيل

أعلن مسؤولون اليوم الجمعة أن حصيلة قتلى المبنى الذي انهار الشهر الماضي فى بنجلاديش ارتفعت إلى أكثر من ألف قتيل .

ويقوم رجال الإنقاذ بانتشال جثث من مبنى رانا بلازا المؤلف من ثمانية طوابق فى سافار بالقرب من دكا منذ أن انهار فى 24 إبريل الماضى بعد يوم من تجاهل أصحاب المصانع التشققات التى ظهرت فى المبنى .

وقال مسؤول بغرفة التحكم بإدارة الكوارث إن عمال الإنقاذ انتشلوا 1032جثة من تحت أنقاض المبنى.

وقال ضابط الجيش شاهنواز زكريا إن طاقم الإنقاذ يعمل على إزالة الحطام الخرسانية بحثا عن المزيد من الجثث التي ربما تكون محاصرة بداخلها .

حكم بالإعدام على زعيم إسلامي في بنجلاديش لإدانته بارتكاب جرائم حرب

أدانت محكمة جرائم حرب في بنجلادش زعيم حزب اسلامي وحكمت عليه بالإعدام اليوم الخميس مما اثار مخاوف من تكرار المصادمات بين الشرطة وانصاره على غرار ما حدث عقب صدور أحكام ادانة مماثلة على متهمين في وقت سابق من العام.
وقال محامون ومسؤولون في المحكمة ان محمد قمر الزمان (59 عاما) مساعد الامين العام لحزب الجماعة الاسلامية أدين بتهمة ارتكاب ابادة جماعية وتعذيب مدنيين عزل خلال حرب الاستقلال عن باكستان عام 1971 .

الشرطة: مقتل 8 في حريق بمصنع للملابس ببنجلادش وارتفاع ضحايا رانا بلازا إلى 912 قتيلا

قالت الشرطة في بنجلادش اليوم الخميس إن ثمانية أشخاص قتلوا في حريق بمصنع للملابس في البلاد بينما تعدى عدد الضحايا في انهيار مبنى يضم مصانع للملابس قبل اسبوعين 900 قتيل.
ويأتي الحريق الذي شب خلال الليل في منطقة ميربور الصناعية في داكا وسط اهتمام عالمي بمعايير السلامة في صناعة الملابس المزدهرة في بنجلادش في اعقاب كارثة انهيار مبنى رانا بلازا على مشارف المدينة وهو الحادث الصناعي الذي اوقع أكبر عدد من القتلى على مستوى العالم منذ كارثة بوبال في الهند في 1984.

بنجلاديش: مقتل 24 في اشتباكات بين إسلاميين والشرطة والمحتجون يضرمون النيران في المتاجر والسيارات للمطالبة بإعدام الملحدين

قُتِل 24 شخصا على الأقل اليوم الاثنين في اشتباكات بين إسلاميين والشرطة في بنجلاديش في المظاهرات التي اندلعت اليوم، فيما احتل آلاف المتشددين الإسلاميين شوارع العاصمة دكا - حسبما أفادت مصادر من الشرطة والمستشفيات للوكالة الألمانية -.
وانطلق أكثر من 10 آلاف من عناصر الشرطة والجيش في حملة مشتركة مساء أمس الأحد لفض المتظاهرين في أحد الشوارع الرئيسية في دكا، ولكن المتظاهرين تفرقوا إلى الشوارع الجانبية وأضرموا النيران في العديد من المتاجر أثناء الفرار .

زوجة أحد ضحايا انهيار مبنى بنجلاديش ترفع دعوى اتهاما بالقتل ضد مالك المبنى بعد مقتل مئات العمال

قدمت زوجة عامل في صناعة الملابس في بنجلادش لقي حتفه في انهيار مبنى يضم عدة مصانع بلاغا ضد مالك المبنى تتهمه فيه بالقتل اليوم الأحد مع ارتفاع عدد القتلى في أسوأ كارثة صناعية في البلاد إلى 622.

وأقيمت دعاوى قتل ايضا على مالك أحد مصانع الملابس في المبنى ومهندس في بلدية الضاحية التي يقع بها المبنى المنهار في العاصمة داكا.

وألقي القبض على مالك مبنى رانا بلازا والذي يدعى محمد سهيل رانا بعد ملاحقة دامت أربعة أيام لدى محاولته الفرار فيما يبدو عبر الحدود إلى الهند.

ارتفاع حصيلة وفيات المبنى المنهار إلى 610 قتيل وبنجلاديش توافق على خطة لسلامة العمال

قال مسؤولون في بنجلاديش إن حصيلة ضحايا المبنى المنهار ارتفعت إلى 610 حالات وفاة، بعد أن عثر عمال الإنقاذ على المزيد من الجثث اليوم الأحد.

وتم انتشال 60 جثة من وسط أنقاض مبنى "رانا بلازا" الذي كان يتألف من ثمانية طوابق، ويضم خمسة مصانع ملابس وبنك، وعدد من المحلات في مدينة سافار، على بعد 25 كيلومترا شمال غرب دكا.

مقتل شخص وإصابة 30 في مظاهرات للمطالبة بالإعدام فى جريمة التجديف.. والمتظاهرون: إما نحن أو الملحدين

أصاب آلاف الإسلاميين في بنجلاديش العاصمة دكا اليوم الأحد بحالة من الشلل حيث يطالبون بسن قانون مناهض للتجديف ينص على عقوبة الإعدام، بينما قال مسؤولون إن عاملا لقي حتفه في اشتباكات بين المتظاهرين والشرطة.

وحمل أنصار جماعة "حفظة الإسلام" المتشددة العصي وأغلقوا المداخل الرئيسية للعاصمة، ما تسبب في إغلاق العاصمة.

وقالت رئيسة الوزراء الشيخة حسينة واجد إن القوانين الحالية تحتوي ضمانات كافية لمواجهة المخاوف التي أثارها المتظاهرون.

وأكد الطبيب حاريداس ساها أن عامل النقل صديق الرحمن توفي في المستشفى، بعد إصابته برصاصة في اشتباكات بوسط دكا.

بنجلاديش: إسلاميون يطالبون بتطبيق عقوبة الإعدام فى جريمة التجديف

تظاهر آلاف النشطاء المسلمين اليوم الأحد في بنجلاديش للمطالبة بسن قانون ينص على تطبيق عقوبة الإعدام في جريمة التجديف.
وحمل أنصار جماعة "حفظ الإسلام" المتشددة العصي وأغلقوا المداخل الرئيسية للعاصمة لايقاف حركة السير القادمة أو الخارجة من دكا.
كما اشتبكوا لفترة قصيرة مع الشرطة في وسط العاصمة.
ويطالب المتظاهرون بالتعليم الديني الإجباري وإنهاء السياسة "المناهضة للإسلام" التي تدعو إلى المساواة بين الجنسين.
وقال عبدالله واصل، زعيم الجماعة، إن " مسار عملنا المقبل لتحقيق ميثاق مطالب من 13 نقطة سيعلن في مظاهرة حاشدة بعد ظهر اليوم".

الاتحاد الأوروبي يحذر بنجلاديش بشأن ظروف العمل بعد انهيار المبنى

طالب الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء بنجلاديش باتخاذ خطوات عاجلة لجعل مصانعها تمتثل لمعايير العمل الدولية، في أعقاب انهيار مبنى يضم خمسة مصانع للملابس الجاهزة والعديد من الحرائق التي ضربت مصانع الغزل والنسيج.

وتتمتع بنجلاديش حاليا بمعاملة تجارية تفضيلية مع الاتحاد الأوروبي، مع عدم وجود رسوم أو حصص بالنسبة لجميع المنتجات ما عدا الأسلحة، تحت ما يسمى نظام الأفضليات المعمم.

انتخاب امرأة رئيسا للبرلمان في بنجلاديش للمرة الأولى على الإطلاق

انتخبت بنجلاديش اليوم الثلاثاء امرأة لتولي رئاسة البرلمان للمرة الأولى على الاطلاق ، بتأييد من الائتلاف الحاكم في البلاد والذي يريد تمكين المرأة في الدولة التي تقع بجنوب آسيا وتسكنها أغلبية إسلامية.

وصوت نواب البرلمان من أعضاء ائتلاف عوامي الحاكم بزعامة رئيسة الوزراء حسينة واجد لصالح تولي شيرين شارمين شودري رئاسة البرلمان.

وظل المنصب خاليا منذ تولي رئيس البرلمان السابق محمد عبد الحميد رئاسة البلاد يوم 24 أبريل الجاري. وامتنع نواب المعارضة من أعضاء الحزب القومي في بنجلاديش بزعامة رئيسة الوزراء السابقة خالدة ضياء عن التصويت.

Pages

Subscribe to RSS - بنجلاديش